4 طرق لتجنب هجوم فيروس Petya أو WannaCry القادم

لقد تعرضت الشركات والأفراد لموجات من برمجيات ransomware الخبيثة في الأشهر القليلة الماضية. وقد أثر هجوم WannaCry وحده على أكثر من 000 230 جهاز كمبيوتر في أكثر من 150 بلدا .


Ransomware عبارة عن فيروس خبيث يصيب الحاسبات الالية و يظهر لك فى صورة رسالة على الشاشة تطلب من الضحية مبلغ معين من المال في مقابل الافراج عن الكمبيوتر من الهجوم . فوفقا لاستطلاع رأى قام به المتخصصون في تكنولوجيا الأمن و المعلومات بخصوص هجمات ransomware في عام 2017 فهى لم تتناقص منذ عام 2016 .

و الان سنعرض لكم بعض الخطوات التى من خلالها سيكون بإمكانكم الإستعداد للهجوم المقبل من قبل ransomware :

1- لا تكن ضحية سهلة لشبكات التواصل الإجتماعى المنتشرة :
أفضل طريقة للدفاع هو أن تكون هناك جريمة كبيرة عندما يتعلق الأمر بمنع هجمات الفدية أو ransomware  ، يمكن أن تتعرض لأخطار هجوم فيروس Petya أو WannaCry من قبل مواقع التواصل الإجتماعى الخاصة بك. لذلك تأكد من أن ملفاتك الشخصية  لا تشاركها إلا مع الأشخاص الذين تعرفهم فعلا .

2- كن حذرا مع رسائل البريد الإلكتروني التى تصلك :
وأفاد مختصين خدمات تكنولوجيا المعلومات أن 46 في المئة (46%) من هجمات ransomware  التي لاحظوها كانت ناجمة عن رسائل البريد الإلكتروني أو عمليات التصيد الاحتيالي، وفقا لأبحاث من Datto .
وقال برادلي: "إن الشكل الأكثر شيوعا من الهندسة الاجتماعية، رسائل البريد الإلكتروني المحتالة فهى تعمل بشكل جيد لأن المهاجمين يتفننون في إخفاء نواياهم و هويتهم ".
لذلك لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني من الأشخاص الذين لا تعرفهم دون فحصهم أولا من البرامج الضارة . يحتوي Gmail على ماسح ضوئى  لفحص البرامج الضارة فيحذرك قبل فتح رسالة إلكترونية مريبة. و كذلك يمكنك الإستعانة أيضا ببرمج متخصصة فى الحماية مثل Bitdefender أو Kaspersky Anti-Virus .

3- لا تستهين بكلمات المرور الخاصة بك :
نعم، كلمات المرور هي من الأشياء المهمة ،فهى وسيلة رئيسية لإحباط المتسللين و المحتالين . لذلك تأكد من أن كلمات المرور الخاصة بك لابد أن تكون معقدة لحماية بياناتك . وقد ذكر برادلي فى تصريحاته الهامة "كما أن تغيير كلمات السر الخاصة بك تماما كل بضعة أشهر سيساعد على إبقاء الجهات الفاعلة سيئة التخمين والبيانات الخاصة بك أن أكثر أمانا (وهذا يعني ليس فقط حرف واحد، ولكن كلمة المرور بأكملها)".

4- لابد من تحديث نظام تشغيل حاسوبك بانتظام :
تستخدم Petya و WannaCry نقاط الضعف في أجهزة الكمبيوتر التي لم تقم بتحديث نظام التشغيل ويندوز . يتم إصدار تحديثات جديدة بشكل منتظم لغلق الثقوب التي قد يستخدمها الهاكرز لمهاجمة نظام الكمبيوتر . لذلك تحتاج إلى التأكد من تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتضمن الأمان .

مع ويندوز 10، سيتم تثبيت التحديثات تلقائيا مع الملاحظة أن الإصدارات الأقدم قد تحتاج إلى التبديل يدويا.
مع ويندوز 8 و ويندوز 8.1، انتقل إلى Settings > Change PC settings > Update and recovery . بعد ذلك قم بالنقر على how updates get installed . في قسم التحديثات المهمة، اختر الخيار التلقائي، ثم انتقل إلى قسم التحديثات الموصى بها واختر خانة Give me recommended updates the same way I receive important updates check box ثم اضغط على Apply .

و هذه كانت أربع طرق تضمن بها حماية نفسك من هجوم فيروس Petya أو WannaCry القادم ، و أشكركم على المتابعة و الى لقاء جديد مع موضوع مفيد ،، وداعًا ،،

ليست هناك تعليقات